.



الصفحات

الزيارات:
من كلام السادة العارفين

اللهم صل على سيدنا محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سادتي .
وبعد: فهذة باقة مباركة من كلام سادتنا الاولياء العارفين رضي الله عنهم اقتبستها لكم من كتاب (جامع الثناء على الله ) لسيدي العلامة الفهامة يوسف النبهاني رضي الله عنه .
ونسأل الله القبول والتوفيق.

نور على نور  من كلام السادة العارفين

قال سيدي ذو النون المصري  :

•من تزين بعمله كانت حسناته سيئات.
•ما أخلص عبدٌ لله إلا أحب أن يكون في جُب لا يعرف.
•العبودية أن تكون عبده في كل حال كما هو ربك في كل حال.

قال سيدي أبو عثمان المغربي  :

•من اشتغل بأحوال الناس ضيع حاله.
•من حفظ جوارحه تحت الأوامر فهو في اعتكاف على الدوام.

قال سيدي أبو القاسم الجنيد  :

•ما أخذنا التصوف عن القيل والقال, لكن عن الجوع وترك الدنيا وقطع المألوفات والمستحسنات, لأن التصوف هو صفاء المعاملة مع الله تعالى, وأصله العزوف عن الدنيا.
•من عرف الله أطاعه, ومن عرف نفسه ساء بها ظنه, وخاف على حسناته ألاّ تُقبل.
•التصديق بعلمنا هذا ولاية, وإذا فاتتك المنة في نفسك فلا يَفُتْكَ أن تصدق بها في غيرك (فإن لم يصبها وابل فطل)
•حكايات الصالحين جند من جنود الله تقوم بها أحوال المريدين وتحيا معالم أسرار العارفين.

قال سيدي محمد بن المنكدر  :

•إني أستحي من الله عز وجل أن أعتقد: أن رحمته تعجز عن أحد من المسلمين ولو فعل ما فعل.
•قيل له أي العمل أحب إليك؟ قال إدخال السرور على المؤمن.
•لما تبت عن الشبهات أكلت الحشيش ( العشب ) ثلاثين سنة فنوديت الآن نُقِيَ بدنك من الشبهات.

قال سيدي الإمام الأوزاعي  :

•ليس ساعة من ساعات الدنيا إلا وهي معروضة على العبد يوم القيامة يوماً يوماً وساعةً ساعةً, فالساعة التي لا يذكر الله تعالى فيها تتقطع نفسه عليها حسرات, فكيف إذا مرت عليه ساعةً مع ساعة ويوماً مع يوم.
•ما من أمْرٍ أَمَرَ الله به إلا عارض الشيطان فيه بخصلتين لا يبالي أيهما أصاب, الغلو أو التقصير.

قال سيدي الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان  :

• لو أن عَبْداً عَبَدَ الله تعالى حتى صار مثل هذه السارية, ثم لم يَدْرِ ما يدخل بطنه حلال أم حرام ما تُقُبِّلَ منه.

قال سيدي سفيان بن عيينة  :

•ما أنعم الله على العباد نعمةً أفضل من أن عرفهم لا إله إلا الله, وأن لا إله إلا الله في الآخرة كالماء في الدنيا.
•العلم إن لم ينفع ضر.
•الجهاد عشرة أجزاء, جهاد العدو جزءٌ منه, وجهاد النفس تسعة أجزاء.
•العمل الصالح هو الذي لا تحب أن يحمدك عليه إلا الله.

قال سيدي بشر بن الحارث  :

•إني لأُجِلُّ الله تعالى أن أذكره عند من لا يعرفه, ولا يتعرف.
•من سأل الله الدنيا فإنما يسأله طول الوقوف بين يديه يوم القيامة.
•رأيت الخضر فقلت له: ادْعُ لِي, قال: هون الله عليك طاعته, قلت: زِدني, قال: وسَتَرَهَا عليك.
•حقيقة المحبة ترك مخالفة المحبوب والتسليم إليه في الحال والمآل.

قال سيدي سهل بن عبدالله التستري  :

•ما طلعت شمس ولا غربت على أهل الأرض إلاَّ وهم جُهَّالٌ بالله, إلا من يؤثر الله على نفسه وزوجته وأولاده ودنياه وآخرته.
•ما عُبِدَ اللهَ تعالى بشيءٍ أفضل من مخالفة الهوى.
•حياة القلب الذي يموت بذكر الحي الذي لا يَمُتْ.
•من تمام المحبة أن تحب ما يحب حبيبك وتكره ما يكرهه.

قال سيدي سليمان الداراني  :

•من لم يتلاشَ في قلبه ذكر كل شيءٍ يضاد ذكر الله تعالى لم يجد صفوة ذكر الله.
•سُئِلَ: بم نال أهل المحبة من الله؟ قال: بالعفاف وأخذ الكفاف.
•إن النفس إذا جاعت وعطشت صفا القلب ورق, وإذا شبعت ورويت عمى القلب.

قال سيدي فتح الموصلي  :

•من أدام ذكر الله بقلبه أورثه ذلك الفرح بالمحبوب, ومن آثره على هواه أورثه ذلك حبه إياه, ومن اشتاق إلى الله زَهَّدَهُ الله فيما سواه.

قال سيدي أبوبكر الوَرَّاق  :

•ربما أصلي لله تعالى ركعتين فأنصرف عنهما وأنا بمنزلة من ينصرف عن السرقة من الحياء.
•تارك الشهوات هو المصيب للشهوات, والمصيب للشهوات هو التارك للشهوات.
•خضوع الفاسقين أفضل من صولة المطيعين.
•إذا فسدت العامة غلب الفُسَّاق على أهل الصلاح وولاة الظلم على ولاة العدل والكفار على المسلمين.

قال سيدي أبو سعيد الخرَّاز  :

•إذا أراد الله أن يوالي عبداً من عبيده فتح له باب ذكره فإذا استلذ الذكر فتح له باب القرب ثم رفعه إلى مجلس الأنس ثم أجلسه على كرسي التوحيد ثم رفع عنه الحجب فأدخله دار الفردانية وكشف له عن الجلال والعظمة فإذا وقع بصره على الجلال والعظمة بقي بلا هو فحينئذ صار فانياً فوقع في حفظ الله وبرئ من دعاوى نفسه.

قال سيدي أبو العباس بن مسروق  :

•من كان مؤيده ربه لا يغلبه أحد.
•المؤمن يقوى بذكر الله والمنافق يقوى بالأكل.
•كثرة النظر في الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب.
•من راقب الله تعالى في خطرات قلبه عصمه الله من حركات جوارحه.

قال سيدي أبو محمد الجريري  :

•من استولت عليه النفس صار أسيرً في حكم الشهوات, ومحصوراً في سجن الهوى, وحرم الله على قلبه الفوائد فلا يستلذ كلامه ولا يستحليه وإن أكثر ترداده على لسانه.
•من توهم أن عملاً من أعماله يوصله إلى مأموله الأعلى والأدنى فقد ضل عن طريقه, ومن صح منه اعتماده على فضل الله تعالى فذلك الذي يُرجى له الوصول.

قال سيدي أبو العباس أحمد بن عطاء الله الآدمي  :

•من عامل الله تعالى على رؤية ما سبق منه إليه لم يكن بعجيب أن يمشي على الماء أو في الهواء, وكل أمر الله عجب وليس شيء منه بعجب.
•من ألزم نفسه آداب السنة نور الله قلبه بنور المعرفة, ولا مقام أشرف من مقام متابعة الحبيب  في أوامره وأفعاله وأخلاقه والتأدب بآدابه قولاً وفعلاً وعزماً.
•العلم الأكبر: الهيبة والحياء, فمن عري منهما عري عن الخيرات.

قال سيدي إبراهيم الخواص  :

•على قدر إعزاز المؤمن لأمر الله تعالى يسلبه الله من غيره ويقيم له العز في قلوب المؤمنين.
•من لم يَصْبِرْ لم يَظْفَرْ.
•كيف يفلح من يسره ما يضره.
•اجتمع رأي سبعين صديقاً على أن كثرة النوم من كثرة شرب الماء.
•دواء القلب خمسة: قراءة القرآن بالتدبر, وخلاء البطن, وقيام الليل, والتضرع عند السحر, ومجالسة الصالحين.
•كل العلم في كلمتين: لا تتكلف ما كفيت, ولا تضيع ما استكفيت.

قال سيدي أبو بكر الشبلي  :

•صراط الأولياء المحبة.
•سئل عن قول الله تعالى: ( والذين هم عن اللغو معرضون ) فقال: كل ما دون الله لغو.
•سئل عن قول الله تعالى: ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) قال: أبصار الرؤوس عما حرم الله تعالى, وأبصار القلوب عما سوى الله.
•كل علم لا يؤدي إلى ترك الدنيا فليس بعلم.
•من عرف الله لا يكون له غم.
•ليس من استأنس بالذكر من استأنس بالمذكور.

قال سيدي عبد القادر الجيلاني  :

•احذر ولا تركن وخف ولا تأمن وفتش ولا تغفل فتطمئن ولا تضف إلى نفسك حالاً ولا مقالاً ولا تدَّعِ شيئاً من ذلك ولا تُخْبِر أحداً به فإن الله تعالى كل يوم في شأن, في تغيير وتبديل يحول بين المرء وقلبه فيزيلك عما أَخْبَرْتَ به ويعزلك عما تَخَيَّلْتَ ثباته, فتخجل عند من أخبرته بذلك بل احفظ ذلك ولا تُعِدْهُ إلى غيرك.
•ما دمت تراعي الخلق لا تهتدي لعيب نفسك وما دمت تراعي نفسك فأنت محجوب عن ربك.
•لا يبرأ الرجل عن العجب إلا إن شاهد أموره كلها من الله وأخرج نفسه من البين.
•علامة حب الآخرة الزهد في الدنيا, وعلامة حب الله الزهد فيما سواه.
•متى ذكرته فأنت محب ومتى سمعت ذكره لك فأنت محبوب.

قال سيدي أبو علي الروزبادي  :

•من علامات مقت الله للعبد, أن يتقلق من مجلس الذكر إذا طال, لأنه لو أحبه لكان ألف سنة في حضرته كلمح البصر.
•ما أَظْهَرَ مِن نِعَمِهِ دليلٌ على ما أَبْطَنَ من كَرَمِهِ.
•التصوف: الإناخة على باب الحق وإن طَرَدَهُ.



شارك الموضوع

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق