أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى بأرض فلسطين الرباط كما أخبر عن ذلك الحق سبحانه و تعالى في قوله:سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا، إنه هو السميع العليم .
الإسراء ذاك الحدث العظيم ، تلك الرحلة المجيدة التي قام بها رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلا على صهوة البراق صحبة الملك جبريل عليه السلام من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، بأمر من رب قدير قادر جعل من هذا الحدث آية من الآيات المتعددة الدالة على عظمته سبحانه.
ومن فيض كرمه سبحانه وتعالى ألبس نبيه الحلل بنسبته إلى الذات العلية و زاده صلى الله عليه وسلم شرفا بكمال مقام العبودية: سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى حيث صلى بالأنبياء عليهم السلام إماما.
و منه عرج به إلى السماوات العلى حتى بلغ ما لم يبلغه نبي مرسل ولا ملك مقرب، بلغ سدرة المنتهى التي عندها جنة المأوى، فأوحى إليه ربه ما أوحى، ثم عاد إلى الأقصى الحبيب صحبة جبريل الأمين، و منه إلى مكة المكرمة ليكون هذاالحدث امتحانا في الإيمان والصدق واليقين .
دلالة المكان :
رحلة مجيدة انطلقت من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، حيث شرف صلى الله عليه و سلم بإمامة الصلاة فيه بالمرسلين، و شرف المسلمون بعده بإمامة الأمة وأمانة الرسالة ومسؤولية حماية المسجد الأقصى المبارك وما حوله من قبة الصخرة والمسجد القبلي ذي القبة الرصاصية السوداء، فضلا عن أكثر من مائتي معلمة تضم مساجد و مبانِ و سبل المياه و مدارس و مآذن و ساحات...
بعد انتكاس المسلمين عن مواطن قوتهم وضعف ايمانهم وتخادلهم عن دورهم، تداعى عليهم أعداؤهم من اليهود فقتلوا وشردوا وجعلوا أعزة القوم أذلة فاحتلوا فلسطين وسيطروا على مدينة القدس وعلى بعض من معالم المسجد الأقصى مثل باب المغاربة و حائط البراق، الحائط الغربي للمسجد الأقصى وحولوه سنة 1967 إلى حائط المبكى، و يلجأ المحتلون الصهاينة حاليا إلى الحفريات بحثا عن هيكلهم المزعوم تحث وقرب المسجد الأقصى مما يهدد أساسه.
أعدوا من القوة ومن المكر وشروط الغلبة ما أعدوه فلم تحابي السنن الكونية غيرهم.
بشارة الزمان :
لكي تعود أرض فلسطين ، أرض المحشر و المنشر مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم و المسجد الأقصى المبارك وما حوله، لكي تفك رقاب الأحرار و ينهضوا من جديد لا بد من النظر إلى قضية الأقصى في بعدها الضارب في العمق في سنة الله.
يقول الأستاذ الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله في كتاب سنة الله "من إزاء القرآن نشرف على التاريخ وعيا وبتطبيق القرآن عقيدة وعبادة وسلوكا وعملا على المقاصد وطلبا لها نستعيد أنفسنا من قبضة الفتنة التي أرادنا فيها نسيان الله وقساوة القلوب من عدم ذكر الله" .
نستعيد أنفسنا من الفتنة بشارة القرآن، بتطبيق القرآن وعمل الصالحات ثم إعداد القوة وتوحد الأمة، هي جولة آخرة بعد جولة أولى: فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيراً، عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيراً فمتى كنا عبادا لله حقا لا أشتاتا ممزقة إراداتنا،كان حقا على الله نصرنا وإعادة مجد مسرانا وأولى قبلتنا.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق